"صلاح الحمداني"، شاعر وكاتب وممثل ومخرج مسرحي عراقي كان مناهضا للدكتاتورية وحروبها وهو ضد الحرب الأمريكية الإنكليزية على العراق، وضد الاحتلال. ولد في بغداد، محلة الفضل [العزة]، في الأول من تموز عام [1951]. قضى أربعة أعوام في الجيش العراقي [1969ـ1973].

 

ترك العراق لأسباب سياسية بعد أن أمضى أشهر من شبابه في دهاليز المعتقلات وإسطبلات تعذيب المناهضين لنظام صدام حسين، ليختار العيش منفيا في فرنسا منذ عام [1975] وذلك بسبب أرائه ومواقفه السياسية..

اختار العيش في فرنسا لأسباب تعلقه الكبير بفلسفة ومواقف وسيرة الفيلسوف والكاتب "البيير كامو".

 

بدأ كتابة الشعر في سجون الدكتاتورية وهو لم يبلغ من العمر سوى 20 عاما.

قام بزيارة لعائلته عام [2004] وذلك بعد سقوط الدكتاتورية في العراق أي بعد [30] عاما من المنفى.

 

وفي عام [2008] عملت "إمانويل لاغرانج Emmanuèle Lagrange" فيلما وثائقيا عن صلاح الحمداني، حمل عنوان : "بغداد باريس، سيرة شاعر".

 

والحمداني درس المسرح في جامعة باريس الثامنة وله مشاركات عدة ومتنوعة بالأدب والفن، كذلك بفعاليات مسرحية وسينمائية وتلفزيونية. وله أيضا أعمال شعرية وقصصية منشورة باللغة العربية وأخرى مكتوبة باللغة الفرنسية أو مترجمة إليها.

 

أقام الحمداني عدة أعمال في مجال الإخراج، كذلك في أعمال فنية تنشيطية على المسرح، لنصوص مسرحية وشعرية، قدمت على شكل أمسيات ومسرح جيب ومسرح شارع، ولقاءات أدبية وفكرية ثقافية وفي أنحاء عديدة من فرنسا والعالم.

 

في عام [2002]، ساهم في كتابة حوار فيلم "بغداد داخل/خارج"Baghdad On/Of، [بالعراقية]، بالإضافة إلى مشاركة صوته فيه، وهو فيلم "وثائقي ـ روائي"، للمخرج العراقي سعد سلمان، عرض في فرنسا وفي دول أخرى من العالم.

مثل في العديد من الأفلام الفرنسية والأجنبية والمسلسلات التلفزيونية الفرنسية. جسد على المسرح الفرنسي شخصيات: منها شخصية أنكيدو الأسطورية في ملحمة "كَلكَامش"، [ملحمة سومرية ـ بابلية]، من إخراج "فيكتور غَارسيا"، عرضت على المسرح الوطني الفرنسي "قصر الشايو" في باريس عام 1979؛ و مثل شخصية "أحمد" العربي المهاجر، في مسرحية "لاتور دو لادفنس" للكاتب "كوبي" ومن إخراج "كلود كونفرتس"، [عرضت على مسرح "الفونتين" في باريس عام 1981]؛ وفي مسرحية "كفر شما" جسد شخصية "وليد" الفلسطيني، الذي يعود إلى قريته التي هدمها الجيش الإسرائيلي بعد حصوله على شهادة دراسية من الخارج، والمسرحية من تمثيل فرقة "الحكواتي الفلسطينية في القدس" ومن إخراج "فرنسوا أبو سالم"، عرضت ضمن جولة أوربية وفي لغات أجنبية مختلفة منها العربية واللهجة الفلسطينية... الخ وذلك بين عامي [1988ـ1989].

 

صلاح الحمداني في دور "أنكيدو"  في مسرحية "كلكامش" المسرح الوطني الفرنسي 1979

صلاح الحمداني في دور "أنكيدو"  في مسرحية "كلكامش" المسرح الوطني الفرنسي 1979

Le destin ressemble à ces nuits entières

oubliées dans l’encrier... Salah Al Hamdani

ــ موقع الشاعر صلاح الحمداني ــ